عربی (3) ریاضی و تجربی خرداد 84

1. للترجمة : الف) هَبْ لَنا مِن لَدُنكَ رَحْمةً ، إنّكَ أنتَ الوهّابُ . ب) إنّها لَو‌كانَت أَخَذَتْها عَلي غَيرِ أمانةٍ لَقَطَعْتُ يَدَها عَلي سَرِقَةٍ . ج) يا أولادي ! أسْلَمْتُم طائعينَ وَ هاجَرْتُم مُختارينَ . د) لَيْتَ أبي كانَ حَيّاً لِيَشتَرِكَ مَعَنا في الحَفْلَةِ . ه) وَاغْتَنِمْ عُمْرَكَ أيّامَ الصّبا فَهْوَ إنْ زادَ مَعَ الشَّيْبِ نَقَصْ . و) يا أيُّها النّبيُّ ! جاهِد الكُفّارَ وَ المُنافقينَ وَ اغْلُظْ عَليهم .

 2. الف) تَرجِم الكلمتينِ : 1. جوهر « مركب» ( بالعربيّة ) 2. الشّحْنة ( بالفارسيّة ) ب) اُكْتُبْ : 1- ( المُرادفة ) البهجة = 2- ( المُتضادّة ) غُرُوب = --------------------------------------------------------------------- 3. الف) انتخب الترجمة الصحيحة :

1.« إلهي أنْطِقني بِالهُدي .» الف) خدايا زبان مرا به هدايت گويا كن. ب) خدايا مرا بوسيله منطق هدايت كن .

2. « أ‌تأمُرونَ النّاسَ بِالبرِّ وَ تَنْسُونَ أنْفُسَكم . » الف) آيا مردم را به نيكي فرم

ان مي‌دهيد و خودتان را فراموش مي‌كنيد ؟ ب) مردم آنها را به نيكي امر كردند و خودشان را فراموش كردند .

۳  . « إصْبِرْ صَبراً جَميلاً » الف) صبري نيكو را پيشه كن . ب) به نيكي صبر كن .

 4   . « كانَت الفتاةُ تَشْعُرُ بِالكابةِ وَ الحُزْنِ الشّديد » الف) دختر جوان مصيبت و ناراحتي شديد احساس مي‌كرد. ب) دختر جوان با مصيبت و ناراحتي شديدي شعر مي‌گفت .

 5. « كَبُرَ مَقتاً عندَ اللّهِ أنْ نُواجِهَ النّاسَ بِخُلْقٍ سَيِّيءٍ » الف) نزد خداوند دشمني بزرگي است كه مردم با اخلاق بد برخورد كنند. ب) نزد خداوند دشمني بزرگي است كه با مردم با اخلاق بد برخورد كنيم . 

6 . « قَدْ يَضُرُّ الشيءُ تَرجُو نَفْعَهُ رُبَّ ظمْآنَ بِصَفْوِ الماءِ غَص . الف) با چيزي كه اميد به نفعش داري ضرر نزن / چه بسا فرد تشنه‌اي كه با آب صاف رفع عطش كند. ب)گاهي‌اوقات چيزي كه اميد به نفعش داري به‌تو ضرر‌مي‌رساند/ چه‌بسا تشنه‌اي كه‌آب‌صاف‌درگلويش گيركند . 

4. عيّن الصحيح عن ترجمة ما أشيرَ إليه بحطّ : الف) انزعَجَ الرّسولُ (ص) مِن فعلِ الرّجلِ : ( افسوس خورد – ناراحت شد – عصباني شد )

 ب) فرّ المشركون من المعركة خائفينَ مذعورينَ : ( وحشت زده – شكست خورده – شتابزده )

 ج) دَفَعَ الفارسَ وَ أوْقَعه عن الفَرَس : ( پرداخت – عقب زد – دفاع كرد ) 

د) ألقَي أباه إلي زاويةٍ فَتَرَكه : ( ملاقات كرد – پرتاب كرد – نشاند ) 

5. صحّح الاخطاء في ترجمة العبارات التالية : 

الف) جاءَ الابُ وَ قَبَّلَها وَ أجْلَسَها عندَه . پدر آمد و او را پذيرفت و كنارش نشست . 

ب) اِنْعَقَدَت الحَفلةُ في قاعةِ دائرةِ التربيةِ وَ التعليمِ‌. چشن در راهروي‌اداره‌آموزش‌و‌پرورش‌بسته‌شد. 

ج) كانَ‌ المسلمونَ يَرحلونَ إلي أقْصَي‌الارضِ . مسلمانان به نزديك‌ترين نقاط زمين سفر كردند . ---------------------------------------------------------------------

   6  . عرّب العبارة التالية : « شما قرآن را تلاوت مي‌كنيد ؟ ( جمع مذكر)  

 7.اقرأ النّصّ التالي ثمّ أجب عن الأسئلة : « قد استَخدَمَ القرآنُ البراهينَ وَ الأدلّة المُتنوّعةَ لِتَشمُلَ جميعَ الفئات المُختلفة ( .... لَقَد صرّفْنا في هذا القرآن لِلنّاس مِن كلّ مَثَلٍ ) . إنّ الآياتِ العلميّة في القرآن تُخاطبُ الإنسانَ الّذي لايَطمئنُّ قلبُهُ اطمئناناً تامّاً إلاّ عَن طريق التجربةِ لِيزدادَ معرفةً وَ لايَمُرَّ علي نِعَمِ اللّهِ غافلاً . »  

 1. لماذا استخدمَ القرآنُ الإدلّةَ المتنوعةَ ؟ 

 2. مَن الّذي تُخاطِبُهُ الآياتُ العلميةُ في القرآنِ ؟

 3 . عيّن الصحيحَ : الف) القرآنُ لايُخاطبُ إلاّ الّذينَ تطمئنُّ قلوبُهم بِالتّجربةِ . 

ب) القرآنُ الكريم كتابٌ إلهيٌّ بهتمُّ بالدّين و الدّنيا .

 4 . عيّن التمييز و الفعلَ المضاعف و المعطوف مِن النّصّ : 

8. أكمِل الفراغ مِمّا بين القوسينِ :‌

 الف) يَندفِعُ الأبناءُ ................. ( اسم فاعل مِنْ « كَبَّرَ » حالاً )

 ب) يَجْتَهِدُ في الدروس ................ الآملينَ . ( المفعول المطلق ) 

 ج) خرجْنا من الصّف وَ‌لم‌................. الجرسُ .( يُدَقّْ – يُدَقَّ – يُدَقُّ )  

د) امتلأ قَلبي ................ حينما سَمعتُ خبرَ نَجاحك . ( فرحٌ – فرحاً – الفرحَ )  

هـ ) فَلَنْ نَزيدَكم إلاّ ..................... ( عذابٌ – عذاباً – عذابٍ ) 

و‌) مَنْ قُتِلَ .................. فقَدْ جَعَلْنا لِوليّه سُلطاناً . ( مظلوماً = مظلومٍ – مظلومٌ )

 9. عيّن في العبارات التالية : « التمييز – المفعول المطلق و نوعه – المستثني‌و المستثني منه – المفعول فيه – المنادي – الحال وصاحبها » 

طَلَبَ الأطفالُ أنْ يَتوَقَّفَ الرّسولُ (ص)‌عِندَهم وَ يُشاهِدَ لَعِبَهُم مُشاهدةً . قالت المعلّمةُ و هي مشفقةً : أيَّتُها الطالباتُ كنَّ أكثرَ النّاس اجتهاداً و لايَكُنْ قصدُكنَّ شيئاً إلاّ الوصول إلي الحقّ . 

10. الف) اُذْكُر نوع الافعال المعتلّة في العبارة التالية :

 « كانَ النّبيُّ (ص) دائمَ التأكيد عَلي تربية الأولاد و لايَدَعُ التأكيدَ عَلي احترامِ الصِّغارِ .» 

ب‌) املأ الفراغ : 1- أنتَ ....... رحمةَ اللّه . ( الأمر مِنْ « رَجا__ُ » )

 2.هُم ........ عيوبَ النّاس .( المجزوم بــ « لم » مِن « وَصَفَ --ِ- » )

 11. شكّل ما أشيرَ إليه بخطّ : « ليسَتْ عندي ذرّة حسداً . - لاخير في وُدّ إمريء متلوّن . »

 12. صحّح الاخطاء : الف) جواد و فاطمةَ خيرٌ منّي خُلقٌ . ( خطأينِ ) 

ب) صَباحَ أحدُ الايّامِ كانَ الأطفالَ يلعبونَ . ( خطأينِ )

 ج) يا‌عبادُ‌الرّحمن لاتعبدوا إلاّ اللّهُ . ( خطأينِ )

 13. أعرب ما أشيرَ إليه بخطّ : « أكثر النّاس عقلاً مَن يستشيرُ النّاسَ إلاّ الجاهلينَ مِنهم »

  14. للإعراب و التحليل الصرفيّ : « المشركون يطنّون أنّ نهاية الإسلام أصْبحَتْ قَريبةً . »

سم الله الرحمن الرحیم

عربي سال سوم  رشته رياضي و تجربي  اسفندماه ۱۳۸۵ 

- ما هی الترجمة الدقیقة للعبارة التالیة ؟               « انزَعَجَ المعلّم و عاتَبَ التلمیذ»

1) معلم غمگین شد و دانش آموز را تشویق کرد    2) معلم عصبانی شد و دانش آموز را نکوهش کرد

 3) معلم ناراحت می شود و دانش آموز را سرزنش می کند  4) معلم ناراحت شد و دانش آموز را ملامت کرد

 

2 - ما هوالتعریب الدقیق للعبارةالتالیة ؟

     « نادانی خطرناک ترین بیماری هاست و درمان آن مرکّب و قلم است»

1) الجهلة مرضٌ خطیر و دواؤ ه الحبرُ و المداد                2) الجهل امرضُ الاخطار والدّواءُ لَه الحبیر و المداد

3) اشذّ خطراً فی الامراض الجهل شفاؤُ ه بالحبر و القلم      4) اخطر الامراض هو الجهل و دواؤه الحِبرُ و القلم .

 

3- ما هو الصحیح عن فعلِ «دَع» فی العبارة التالیظ؟ «دَعِ التّکاسُلَ فی الخیرات»

1) فعل امر من«وَدَعَ»      2) فعل امر من «عَودَ»        3) فعل امر من « دَعَوَ»          4) فعل امر من «دَعا»

 

4- ما هو الفعل المناسب للفراغ فی العبارة التالیة ؟ « یا مریمُ ! انتَ... کلمةَ الحقَّ و ان کانَ مُرّاً»

1) قُل              2) قولی            3) قالی                             4) قالَت

 

5- ماذا تحتاج العبارة التالیة« افضل الرّجال خلقاَ...»

1) الخبر                2) التمییز                3) المفعول به                  4) الفاعل

 

6- میز الایة الکریمة الّتی تتضمّنُ « اسلوب الحال»

1) انّا جعلناکَ خلیفةً    2) انّا ارسلناک شاهداً            3) انّا اعطیناک الکوثر              4) انّا جعلناهُ قرآناً عربیاٌ

 

7- عیّن المنتخب الذی ما جاء فی العبارة التالیة«و جاوؤا ابا هم عشاءً یبکون»

1)مبتدا          2) مفعول فیه        3) مفعول به         4) حال

 

8- ما هو الخطاء للفراغ لایجاد اسلوب الحال« هجم المسلمونَ علی الاعداء...»

1) مکبّرینَ                2) و هُم مکبّرینَ               3) یکبّرونَ                     4) و هم یکبّرونَ

 

9- عیّن الصحیح للفراغ: یَعیش المومنُ فی الدنیا.............. .

1) قناعةَ                   2) قانعٌ                       3) قانعاً                         4) اقناعاً

 

10- عیّن الخطاء للفراغ:« المسلمون یجاهدون فی سبیل الله...»

1) کثیراً          2) جهاداً حقیقیّاً            3) جهاداً                4) اجتهاداً

 

 11- أي جملـة تحتوي « التمييـز » .

  الف: ولو آمن اهـل الكتاب لكان خيـراً لهـم .              ب: لا خيـر َفي ود امـريء متلـون .

    ج:  الباقيات الصالحات خيـر عنـد ربـك ثواباً             د: أنـزل الله إليكـم الكتاب هادياً. 

 

   12- « لايستطيع أن يغوص في البحر أكثـر من عشـرين ……… 

     الف: متـراً                ب: امتـارٍ                ج: متـرين َ               د: متـرٍ

 

13)عیّن التمییز:

1)کان أصدق الناس ِقولاً وأحسنهم عملاً               2)لیتَ ابی کانَ حیّا

3)ولوآمنَ اهل القری لکانَ خیرًا لهم                    5)لا خیرَ فی ودّ امریء متلوَّّن

 

14)عیّن السؤال المناسب للعبارة التالیة(بعث الله النبیین مبشرینَ)؟

1)لماذا بعث الله النبیین؟                                    2)کیفَ بعث الله النبیینَ؟

4)هل بَعثَ الله النبیین مبشرینَ؟                           4)متی بعث الله النبیینَ مبشرینَ؟

 

15)عیّن العبارةالتّی لایوجَدُفیها(الحال)؟       

1)یا اولادی!اسلمتم طائين وهاجرتُم مختارین           2)ألم نکُن متقدّمینَ فی القرون الاولی

3)ومَن قُتل مظلوماً                                          4)قطع الرّجل مسافةً ثمّ عادَ وهوَ مُعتذر

 

16)عیّن الخطا فی اعراب ما اشیر الیه بخطّ؟

1)آمنتُ برِبی ایماناً لا یزول عنّی:مفعول مطلق للنّوع 

2)ساعدتُ المسکینَ مومناً باالله:حال

3)امتلآ قلبی ایماناً بعد الاطلاع علی تضحیا تِ مقاتلی الاسلام: تمییز   

4)لم یِکُن فی قاعةالمدرسة مکان فی الجلوس:خبر کان و منصوب

 

السؤال الاول ترجم .                             

1-      اخذَ قلبي يخْفِقُ بشدّةٍ .كأنّهُ يبتَسِمُ إلَيّ .

2-       إنّ الاحمقَ يُصيبُ بِحُمقِهِ أعظَم مِن فُجورِ الفاجرِ .

3-      فابتَدِرْ سَعيَكَ و اعْلَم أنَّ مَن بادَرَ الصّيدَ معَ الفجْرِ قَنَص

4-      إنّ الانسانَ لَفي خُسْرٍ إلّا الّذينَ آمَنوا و عَمِلوا الصّالحات .

 

السؤال الثاني- عيّن الترجمةَ الصحيحة .

--      إمتلأَ قلبِي ايماناً بعدَ فتْحِ المُقاتلينَ .

الف) قلبم از نظر ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان.

ب) قلبم از ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان

السؤال الثالث اقرأ النصّ ثمّ أجِبْ عن الاسئلَةِ .

-          لمَ تَنْتَظرْ‌الرُّمَيصاءُ أحَسّتْ بقوَّةٍ عظيمةٍ فَتَقدَّمَتْ جريئَةً و غَرَسَتْ خَنْجرَها في ظَهْرِ الْمُشركِ‌الّذي قصَدَ قتْلَ النبيّ (ص) يَا أحْفادَ الشيطانِ تعالَوا سَتُقاتِلُكُمْ امرأةٌ مسلمَةٌ فقاتَلَتْ بشجاعَةٍ‌ و أُصيبَتْ بجَراحاتٍ كثيرةٍ فرّ المشركونَ خائفينَ مَذْعورينَ و ذَهبَ الرّسولُ الأكرَمُ (ص) إلي اصحابِهِ مادحاً الرُّميْصاءَ .

1-      لماذَا قتَلَتْ الرمَيصاءُ المُشرِكَ ؟

2-      هَلْ قُتِلَت الرّمَيصاءُ في المعركَة ؟

3-      ماذا عاقبَةُ‌المشركينَ في هذه الحربِ ؟

4-      عيّن في النّصِّ‌ : حالاً و نوعَ المنادا مع اعرابه .

 

السؤال الرابع صحّح الاخطاءَ في الترجمَة .

1-  أمرَ اللهُ رسولَهُ بمُداراهِ الناسِ .  

  خداوند به فرستادهي خود امر كرد كه با مردم با مدارا برخورد كند .

 2-الخفافِيشُ من أعجَبِ مخلوقاتِ الله تعَالي .

  خفّاشها از زيباترين مخلوقاتِ خدا هستند .

 

السؤال الخامس اُكتُب المطلوبَ .    حَرّمَ ( متضاد)‌ :‌                لباس ( مترادف ) :‌          

فَوْز ( الترجمة بالفارسية‌ )‌            روزگار :‌(‌الترجمة بالعربية)

 

السؤال السادس للتّعريب .     فقط درس عربي را خواندم .

 

 

السؤال السابع با توجّه به هم خانواده هاي كلمات مشخص شده معاني آنها را حدس بزنيد

1- ما غَرّكَ بربّكَ الكريمِ .   خوشحال كرد مغرور نمود نابود كرد

2- و إذا السَماءُ انْفَطَرت .     آفريده شد نابود گردد - شكافته شود

 

السؤال الثامن اكتُب الافعالَ المطلوبَة‌.

1- للغائبات «يقولُ »                            3-  امر للمخاطَب «يقولُ»

2- مجزومِ بِلَمْ «هَدَي» للغائبَة                 4-  للغائِبينَ « رَضِيَ »

 

السؤال التاسع عيّن المفعولَ المطلَقَ‌ و المفعولَ فيهِ . 2

-- صباحَ احدِ الايّامِ‌ كانَ الاطفالُ يلعَبونَ بفَرحٍ‌لعباً .

 

السؤال العاشر عيّن الحالَ و صاحِبها .  

1-  نَحنُ نستَمعُ الي القرآنِ خاشِعاتٍ.

2- إقْتربَ للناسِ حسابُهُمْ و هُمْ في غَفْلَةٍ مُعرِضونَ .

 

السؤال الحادي عشر عيّن التمييزَ .

 1 أمْلأُ قدحاً شاياً .        2- نبيّنا أصدَقُ الناس لساناً .

 

السؤال الثاني عشر صحّح الاخطاء َ‌. 2

1- نجَحَ التّلاميذُ في الامتحانِ إلا المتَكاسلُ .  2- هوَ اكبَرُ منّي سنٌّ .

 

السؤال الثالث عشر عيّن المستثني منه و اعراب المستثني و المعطوفَ‌ و نوعَ المنادا و اعراب المنادي

-   يا مُجيبَ الدّعواتِ‌     .    لا تَطْلُب الا الحسنات .  و ما المالُ و الاهلونَ الا ودائع . 

 

السؤال الرابع عشر اكتبْ‌ما طُلبَ .  

1 فعل الامر من «سَدَّ » للمخاطب                2- النهي من «ردَّ» للمخاطب

 

السؤال الخامس عشر اعرب ما تحته خطُّ‌ . 

 1- ايّـها النفسُ إلي متي الغفلَةُ . 2- و سخّر لكُم الليلَ و النهارَ

 3- لايتمتّعُ بهذه القدرةِ‌ إلا الخفّاشُ .

السؤال السادس عشر اكتب التحليل الصرفي للكمات المشار اليها .

- لايتمتّعُ بِهذهِ القدرَةٍ الا الخفاش .

 

السؤال السابع عشر شكّل الكلماتِ المشار اليها بخطّ . (‌حركت گذاري )‌

-  يُنْفقونَ اموالـهم بالليل و النّهار

 

السؤال الثامن عشر نوع افعال زير را از نظر ( انواع معتل و مضاعف بنويسيد )

  الف)‌ عُدْ                 ب)‌ يَعِدُ                              ج) عَدَّ                    

                                                                                 

        

 

عربی (3) ریاضی و تجربی خرداد 82

 آزمون عربي 3 رياضي و تجربي

بسمه تعالي

سال 82

1. للترجمة :

 الف) هَبْ لَنا مِن لَدُنكَ رَحْمةً ، إنّكَ أنتَ الوهّابُ .

 ب) إنّها لَو‌كانَت أَخَذَتْها عَلي غَيرِ أمانةٍ لَقَطَعْتُ يَدَها عَلي سَرِقَةٍ .

 ج) يا أولادي ! أسْلَمْتُم طائعينَ وَ هاجَرْتُم مُختارينَ .

 د) لَيْتَ أبي كانَ حَيّاً لِيَشتَرِكَ مَعَنا في الحَفْلَةِ .

 ه) وَاغْتَنِمْ عُمْرَكَ أيّامَ الصّبا       فَهْوَ إنْ زادَ مَعَ الشَّيْبِ نَقَصْ .

 و) يا أيُّها النّبيُّ ! جاهِد الكُفّارَ وَ المُنافقينَ وَ اغْلُظْ عَليهم .

 2. الف) تَرجِم الكلمتينِ : 1. جوهر « مركب» ( بالعربيّة )              2. الشّحْنة ( بالفارسيّة )

  ب) اُكْتُبْ :

    1- ( المُرادفة ) البهجة =                   2- ( المُتضادّة ) غُرُوب =

  3. الف) انتخب الترجمة الصحيحة :

   1.« إلهي أنْطِقني بِالهُدي .»

    الف) خدايا زبان مرا به هدايت گويا كن.           ب) خدايا مرا بوسيله منطق هدايت كن .

2. « أ‌تأمُرونَ النّاسَ بِالبرِّ وَ تَنْسُونَ أنْفُسَكم . »

    الف) آيا مردم را به نيكي فرمان مي‌دهيد و خودتان را فراموش مي‌كنيد ؟

    ب) مردم آنها را به نيكي امر كردند و خودشان را فراموش كردند .

   3. « إصْبِرْ صَبراً جَميلاً »

     الف) صبري نيكو را پيشه كن .            ب) به نيكي صبر كن .

    4. « كانَت الفتاةُ تَشْعُرُ بِالكابةِ وَ الحُزْنِ الشّديد »

    الف) دختر جوان مصيبت و ناراحتي شديد احساس مي‌كرد.

    ب) دختر جوان با مصيبت و ناراحتي شديدي شعر مي‌گفت .

   5. « كَبُرَ مَقتاً عندَ اللّهِ أنْ نُواجِهَ النّاسَ بِخُلْقٍ سَيِّيءٍ »

    الف) نزد خداوند دشمني بزرگي است كه مردم با اخلاق بد برخورد كنند.

    ب) نزد خداوند دشمني بزرگي است كه با مردم با اخلاق بد برخورد كنيم .

   6. « قَدْ يَضُرُّ الشيءُ تَرجُو نَفْعَهُ          رُبَّ ظمْآنَ بِصَفْوِ الماءِ غَص .

  الف) با چيزي كه اميد به نفعش داري ضرر نزن / چه بسا فرد تشنه‌اي كه با آب صاف رفع عطش كند.

  ب)گاهي‌اوقات چيزي كه اميد به نفعش داري به‌تو ضرر‌مي‌رساند/ چه‌بسا تشنه‌اي كه‌آب‌صاف‌درگلويش گيركند

 4. صحّح الاخطاء في ترجمة العبارات التالية

  الف) جاءَ الابُ وَ قَبَّلَها وَ أجْلَسَها عندَه . پدر آمد و او را پذيرفت و كنارش نشست .

  ب) اِنْعَقَدَت الحَفلةُ في قاعةِ دائرةِ التربيةِ وَ التعليمِ‌. چشن در راهروي‌اداره‌آموزش‌و‌پرورش‌بسته‌شد.

  ج) كانَ‌ المسلمونَ يَرحلونَ إلي أقْصَي‌الارضِ . مسلمانان به نزديك‌ترين نقاط زمين سفر كردند .

 

 5. عرّب العبارة التالية :  « شما قرآن را تلاوت مي‌كنيد ؟ ( جمع مذكر)

 

6. أكْمِل الترجمة :

  الف) أيُّها الأعِزّاءُ ! عَدَّ الاسلامُ العلماءَ مِن المُجاهدينَ في سَبيلِ اللّهِ .

        اي .......! اسلام دانشمندان را جزء مبارزان در راه خدا .......... .

ب‌)     عندما يَعودُ الأولادُ مِن المدرسة ، يَقومونَ بِأداءِ واجباتِهم المَدرسيّة .

هنگاميكه فرزندان از مدرسه ........ ، ......... مدرسه‌شان را انجام مي‌دهند.

  7. ضَعْ في الفراغ كلمةً مناسبةً ممّا بينَ القوسينِ :

   1- يا ........... ! لاتَرُدَّ حاجَتي . ( رحمانَ رحمانُ رحمانِ )

   2- وَ سَخَّرَ لَكم اللّيلَ وَ ......... ( النهارَ النهارُ النهارِ )

   3- كُلُّ شيءٍ هالكٌ إلاّ .......... ه . ( وَجْهَ وَجْهُ وَجْهِ )

   4- نَبيُّنا أصْدقُ النّاس ........... ( لساناً مُجاهداً لسانٍ )

   5- لَعِبَت الطفلةُ في الغرفةِ ............ ( صامتاً صامتاتٍ صامتةً )

   6- يُحاسَبُ الانسانُ يومَ القيامةِ .......... ( محاسبةٌ حسابٌ محاسبةً )

   7- ما كنتُم إلاّ ......... ( خاشعٍ خاشعينَ خاشعونَ )

   8- يا ........ الدّعواتِ ، أجِب دَعوَتي . ( مجيبُ مجيبِ مجيبَ )

8. عيّن في العبارات التالية : « التمييز المفعول المطلق و نوعه المستثني‌و المستثني منه

 المفعول فيه المنادي ونوعَه الحال وصاحبها »

  لاأملِكُ مثقالاً ذَهَباً . فقالوا : يا رسولَ اللّهِ نُخْبِرُكَ عَنه بِإجْتهادِهِ . دَخَلَتِ المعلّماتُ في الصّفوفِ مُبتسماتٍ.

 أخْبَرَنا القرآنُ عَن ظاهرةِ ظُلمة البحرِ إخباراً عَجيباً . لايَفوزُ النّاسُ إلاّ المُجدّينَ مِنهم . يَستطيعُ الانسانُ

 أنْ يَغوصَ فوقَ ظُلماتِ البحرِ .

 9. الف) عيّن نوعَ المعتلّ :  « يَقولُ : ما نَسيتُ عَهدي وَ مَسؤوليتي »

ب‌)     املأ الفراغ بِالصيغة المناسبة :

  1- هم ............ ( الماضي مِن « وَصَلَ » --ِ             2- أنا ......... ( الماضي مِن « باعَ » --ِ  )

   ج) انتخِب الصحيحَ :

  1- المضارع للمخاطبة مِن « دعا ُ » :

  الف) تَدْعُونَ            ب) تَدْعينَ              ج) دَعَؤْتِ             د) يَدْعُونَ

  2- امر مِن « تَعِدانِ » :

  الف)  عِدا               ب) تَعدا                 ج) اُعِدا                د) اِعدا

 10. اقرأ النّصّ التالي ثمّ أجِب عن الاسئلة :

  « قالَت اُمّي : انتِ بنت شهيدٍ و هذا أمرٌ عظيمٌ . ماكُنتُ أفهمُ كلامَ اُمّي و كُنتُ أظُنُّ أنَّ أبي قد نُسِيَ وَ

  لم‌يَبقَ لهُ ذِكرٌ . ذَهَبْنا إلي المدرسةِ و رأيتُ صورة كبيرة لِأبي و تَعَجَّبْتُ كثيراً و فَهِمْتُ أنَّ هذه المراسيم

  قد انْعَقَدَتْ لِتكريمِ أبي . »

    1- هل نُسِيَ ابو البنت ؟                       2- لماذا انْعَقَدَت مراسيمُ التكريم ؟

    3- عيّن فعلاً مزيداً و اذْكُرْ بابَه .               4-  شَكِّلْ ما اُشيرَ إليه بِخطّ في النّص : ( بنت صورة )

 11. صحّح الخطأينِ في كلّ عبارة :

   1- اِبتَعَدَ مُسرعٌ وَ هي يَضْحَكُ .            2- قُبِضَ عَلي المُجرمَ وَ لَمْ يَفِرّْ .

  12. أعرب ما أشيرَ إليه بخطّ :

  اِسْتَقْبَلوا الامامُ (ع) استقبالَ المُلوكِ . إنَّ قوسَ قُزَح عَذابٌ مِنْ عندِ اللّهِ . ( بِاعتقاد الرُّوميينَ )

 

 13. للتّحليل الصّرفيّ لما اشيرَ إليه بخطّ :  ( يا أيُّها الّذينَ آمنُوا إتّقُوا اللّهَ وَ ‌قُولوا قولاً سديداً )

 

                                                    أتَمنّي لكم النجاح                 

1. للترجمة :

 الف) هَبْ لَنا مِن لَدُنكَ رَحْمةً ، إنّكَ أنتَ الوهّابُ .

 ب) إنّها لَو‌كانَت أَخَذَتْها عَلي غَيرِ أمانةٍ لَقَطَعْتُ يَدَها عَلي سَرِقَةٍ .

 ج) يا أولادي ! أسْلَمْتُم طائعينَ وَ هاجَرْتُم مُختارينَ .

 د) لَيْتَ أبي كانَ حَيّاً لِيَشتَرِكَ مَعَنا في الحَفْلَةِ .

 ه) وَاغْتَنِمْ عُمْرَكَ أيّامَ الصّبا       فَهْوَ إنْ زادَ مَعَ الشَّيْبِ نَقَصْ .

 و) يا أيُّها النّبيُّ ! جاهِد الكُفّارَ وَ المُنافقينَ وَ اغْلُظْ عَليهم .

 2. الف) تَرجِم الكلمتينِ : 1. جوهر « مركب» ( بالعربيّة )              2. الشّحْنة ( بالفارسيّة )

  ب) اُكْتُبْ :  1- ( المُرادفة ) البهجة =                   2- ( المُتضادّة ) غُرُوب =

---------------------------------------------------------------------

  3. الف) انتخب الترجمة الصحيحة :

   1.« إلهي أنْطِقني بِالهُدي .»

    الف) خدايا زبان مرا به هدايت گويا كن.           ب) خدايا مرا بوسيله منطق هدايت كن .

2. « أ‌تأمُرونَ النّاسَ بِالبرِّ وَ تَنْسُونَ أنْفُسَكم . »

    الف) آيا مردم را به نيكي فرمان مي‌دهيد و خودتان را فراموش مي‌كنيد ؟

    ب) مردم آنها را به نيكي امر كردند و خودشان را فراموش كردند .

   3. « إصْبِرْ صَبراً جَميلاً »

     الف) صبري نيكو را پيشه كن .            ب) به نيكي صبر كن .

    4. « كانَت الفتاةُ تَشْعُرُ بِالكابةِ وَ الحُزْنِ الشّديد »

    الف) دختر جوان مصيبت و ناراحتي شديد احساس مي‌كرد.

    ب) دختر جوان با مصيبت و ناراحتي شديدي شعر مي‌گفت .

   5. « كَبُرَ مَقتاً عندَ اللّهِ أنْ نُواجِهَ النّاسَ بِخُلْقٍ سَيِّيءٍ »

    الف) نزد خداوند دشمني بزرگي است كه مردم با اخلاق بد برخورد كنند.

    ب) نزد خداوند دشمني بزرگي است كه با مردم با اخلاق بد برخورد كنيم .

   6. « قَدْ يَضُرُّ الشيءُ تَرجُو نَفْعَهُ          رُبَّ ظمْآنَ بِصَفْوِ الماءِ غَص .

  الف) با چيزي كه اميد به نفعش داري ضرر نزن / چه بسا فرد تشنه‌اي كه با آب صاف رفع عطش كند.

  ب)گاهي‌اوقات چيزي كه اميد به نفعش داري به‌تو ضرر‌مي‌رساند/ چه‌بسا تشنه‌اي كه‌آب‌صاف‌درگلويش گيركند .

  4. عيّن الصحيح عن ترجمة ما أشيرَ إليه بحطّ :

   الف) انزعَجَ الرّسولُ (ص) مِن فعلِ الرّجلِ : ( افسوس خورد ناراحت شد عصباني شد )

  ب) فرّ المشركون من المعركة خائفينَ مذعورينَ : ( وحشت زده شكست خورده شتابزده )

  ج) دَفَعَ الفارسَ وَ أوْقَعه عن الفَرَس : ( پرداخت عقب زد دفاع كرد )

  د) ألقَي أباه إلي زاويةٍ فَتَرَكه : ( ملاقات كرد پرتاب كرد نشاند )

 

  5. صحّح الاخطاء في ترجمة العبارات التالية :

   الف) جاءَ الابُ وَ قَبَّلَها وَ أجْلَسَها عندَه . پدر آمد و او را پذيرفت و كنارش نشست .

   ب) اِنْعَقَدَت الحَفلةُ في قاعةِ دائرةِ التربيةِ وَ التعليمِ‌. چشن در راهروي‌اداره‌آموزش‌و‌پرورش‌بسته‌شد.

   ج) كانَ‌ المسلمونَ يَرحلونَ إلي أقْصَي‌الارضِ . مسلمانان به نزديك‌ترين نقاط زمين سفر كردند .

 ---------------------------------------------------------------------

  6. عرّب العبارة التالية :  « شما قرآن را تلاوت مي‌كنيد ؟ ( جمع مذكر)

  7.اقرأ النّصّ التالي ثمّ أجب عن الأسئلة :

     « قد استَخدَمَ القرآنُ البراهينَ وَ الأدلّة المُتنوّعةَ لِتَشمُلَ جميعَ الفئات المُختلفة ( .... لَقَد صرّفْنا في هذا

 القرآن لِلنّاس مِن كلّ مَثَلٍ ) . إنّ الآياتِ العلميّة في القرآن تُخاطبُ الإنسانَ الّذي لايَطمئنُّ قلبُهُ اطمئناناً

 تامّاً إلاّ عَن طريق التجربةِ لِيزدادَ معرفةً وَ لايَمُرَّ علي نِعَمِ اللّهِ غافلاً . »

1.       لماذا استخدمَ القرآنُ الإدلّةَ المتنوعةَ ؟

2.       مَن الّذي تُخاطِبُهُ الآياتُ العلميةُ في القرآنِ ؟

3.       عيّن الصحيحَ :

  الف) القرآنُ لايُخاطبُ إلاّ الّذينَ تطمئنُّ قلوبُهم بِالتّجربةِ .

 ب) القرآنُ الكريم كتابٌ إلهيٌّ بهتمُّ بالدّين و الدّنيا .

4. عيّن التمييز و الفعلَ المضاعف و المعطوف مِن النّصّ :

  8. أكمِل الفراغ مِمّا بين القوسينِ :‌

  الف) يَندفِعُ الأبناءُ ................. ( اسم فاعل مِنْ « كَبَّرَ » حالاً  )

  ب) يَجْتَهِدُ في الدروس ................ الآملينَ . ( المفعول المطلق )

  ج) خرجْنا من الصّف وَ‌لم‌................. الجرسُ .( يُدَقّْ يُدَقَّ يُدَقُّ )

  د) امتلأ قَلبي ................ حينما سَمعتُ خبرَ نَجاحك . ( فرحٌ فرحاً الفرحَ )

  هـ ) فَلَنْ نَزيدَكم إلاّ ..................... ( عذابٌ عذاباً عذابٍ )

و‌)       مَنْ قُتِلَ .................. فقَدْ جَعَلْنا لِوليّه سُلطاناً . ( مظلوماً = مظلومٍ مظلومٌ )

  9. عيّن في العبارات التالية : « التمييز المفعول المطلق و نوعه المستثني‌و المستثني منه

 المفعول فيه المنادي الحال وصاحبها »

  طَلَبَ الأطفالُ أنْ يَتوَقَّفَ الرّسولُ (ص)‌عِندَهم وَ يُشاهِدَ لَعِبَهُم مُشاهدةً . قالت المعلّمةُ و هي مشفقةً : أيَّتُها

  الطالباتُ كنَّ أكثرَ النّاس اجتهاداً و لايَكُنْ قصدُكنَّ شيئاً إلاّ الوصول إلي الحقّ .

  10. الف) اُذْكُر نوع الافعال المعتلّة في العبارة التالية :

       « كانَ النّبيُّ (ص) دائمَ التأكيد عَلي تربية الأولاد و لايَدَعُ التأكيدَ عَلي احترامِ الصِّغارِ .»

ب‌)     املأ الفراغ :  1- أنتَ ....... رحمةَ اللّه . ( الأمر مِنْ « رَجا__ُ » )

                    2.هُم ........ عيوبَ النّاس .( المجزوم بــ « لم » مِن « وَصَفَ --ِ- » )

  11. شكّل ما أشيرَ إليه بخطّ : « ليسَتْ عندي ذرّة حسداً . -  لاخير في وُدّ إمريء متلوّن . »

  12. صحّح الاخطاء : الف) جواد و فاطمةَ خيرٌ منّي خُلقٌ . ( خطأينِ )

                         ب) صَباحَ أحدُ الايّامِ كانَ الأطفالَ يلعبونَ . ( خطأينِ ) 

                         ج) يا‌عبادُ‌الرّحمن لاتعبدوا إلاّ اللّهُ . ( خطأينِ )

  13. أعرب ما أشيرَ إليه بخطّ : « أكثر النّاس عقلاً مَن يستشيرُ النّاسَ إلاّ الجاهلينَ مِنهم »

  14. للإعراب و التحليل الصرفيّ :  « المشركون يطنّون أنّ نهاية الإسلام أصْبحَتْ قَريبةً